أمراض الحمل والولادةالأمومة

أسباب تحجر بطن الحامل وكيفية التعامل معها ؟

أسباب تحجر بطن الحامل وكيفية التعامل معها ؟

في هذه المقالة ستعرفين كل ما تريدينه عن تحجر البطن في الشهر التاسع . فتحجر البطن من أسوأ الأعراض التي تحدث في الشهور الأخيرة من الحمل والتي تعرف بتقلصات براكستون  هيكس  وإسمها يرجع إلى الطبيب براكستون هيكس لأنه أول من إكشتفها ولا يشترط حدوث تحجر البطن لكل السيدات وهي تحدث نتيجة عدة عوامل منها زيادة وزن الجنين .

تحجر البطن :

يبدأ تحجر البطن في الشهر السابع من الحمل وهي إنقباضات غير متصلة  تحدث في الجزء الأسفل من البطن أي عضلات الرحم وقد تكون حادة وقصيرة المدى وتحدث لمدة دقيقة أو دقيقة ونصف وتكون في غاية الألم وقد تحدث مرة أو أثنتين خلال ساعة واحدة

أسباب تحجر بطن الحامل :

*شرب سوائل كتيرة ولكن دون الإفراط وإمتلاء المثانة . *زياده حجم وحركة الجنين . *كثره النشاط والحركة . *حدوث الجفاف . *العلاقة الحميمة . *كثرة الإمساك وبالتالي يجب إتباع نظام غذائي صحي . *لمس سرة الحامل . * مشاكل في الجهاز الهضمي وحدوث إضطرابات من إنتفاخ وغيره . *كبر حجم الرحم .

أهمية إنقباضات براكستون هيكس :

تكون هذه الإنقباضات مؤشر على أن الرحم يحافظ على أنسجته العضلية وتعويد الرحم على وظائفه القادمة وبالتالي يصبح أكثر توسعاً لقرب خروج الطفل

الفرق بين تحجر البطن وتقلصات المخاض :

في بداية حملك الأول لن تتمكني من التفريق بين تحجر البطن وتقلصات المخاض لذلك سأذكر لكي الفرق سيدتي : تحجرات البطن تكون قوية في بدايتها ثم تقل تدريجياً إنما تقلصات المخاض العكس تكون قليلة في البداية ثم تزيد مع قرب ميعاد  الولادة .  

كيفية التقليل من تحجر البطن :

*الراحة المستمرة . *الإسترخاء في حمام دافيء للتقليل من تقلصات الرحم . *شرب كثير من السوائل الدافئة . *المشي قدر المستطاع . *شرب كميات كبيرة من الماء .   إذا قمتي بهذا ولم يزل التحجر بعد عليكي بزيارة الطبيب المعالج متى يجب الإتصال بالطبيب المعالج : *حدوث نزيف مهبلي لونه أحمر. *وجود إفرازات مائية . * تقلصات شديدة مستمرة تؤدي إلى عدم المشي . * الشعور بالقيء والغثيان . * ضغط في الحوض والمهبل. * زيادة حركة الجنين على مدار الساعة .                

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق