الأناقة والجمال

أسباب تشقق الشفتين

أسباب تشقق الشفتين

تسعى المرأة دومًا للحصول على مظهر رائع، ولامع في كل أنحاء جسدها ووجهها، لذا فإن أحد الأمور التي تعكّر صفوها وتصيبها بالإحباط وتحول بينها وبين مظهرٍ رائع مثالي هي مشكلة تشقق الشفتين نتيجة للتعرض للطقس البارد وفقدان الرطوبة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث جفاف بالشفاه، واليوم نقدّم لكِ عزيزتي حواء مقالًا بعنوان أسباب تشقق الشفتين، نعّرفكِ فيه عن الأسباب وطرق علاج تشقق الشفتين فقط تابعينا.

أسباب تشقق الشفتين

الجفاف

قلة شرب الماء يسبب الجفاف مما يؤدي إلى حدوث تشقق في الشفاه، وتزداد المشكلة في حالة انخفاض معدّل إفراز اللعاب اللازم لترطيب الشفاه.

التعرض لعوامل الجو

الحر الشديد والبرد الشديد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشقق في الشفاه، وخاصة مع إهمال الترطيب المستمر لها.

لعق الشفاه

وهي واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه، وقد تتعجبين لذلك ولكن اللعق الدائم للشفاه يؤدي إلى نزع وإزالة طبقة الجلد الرقيقة الموجودة على الشفاه مما يسبب الجفاف والتشقق.

الأدوية ومستحضرات التجميل

هناك بعض الأدوية تساهم في تشقق الشفاه مثل الليثيوم والعلاجات الكيميائية، وتساعد مستحضرات التجميل من مرطبات الشفاه والروج في إحداث الضرر والتسبب بتشقق الشفتين، وخاصة إذا كانت هذه المستحضرات مجهولة المصدر.

مشكلات صحية

الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية والطفيلية تؤدي إلى تشقق الشفاه، وكذلك أمراض فقر الدم والفشل الكلوي، ونقص فيتامينات أساسية في الجسم مثل فيتامين (ج) وفيتامين (د).
كذلك فإن الإصابة بنزلات البرد التي تضطر الفرد إلى التنفس عن طريق الفم نتيجة لانسداد الأنف تتسبب في تشقق الشفتين.

أعراض تشقق الشفتين

  • انكماش طبقة الجلد الرقيقة التي تغطي الشفاه.
  • ظهور الجروح عند نزع هذه الطبقة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف بسيط.
  • احمرار في الشفاه يصاحبه تورّم.
  • شعور مستمر بالألم الشديد في الشفاه.
  • تهيج في الشفتين.

طرق حماية وعلاج تشقق الشفتين

شرب الماء

الحرص على تناول كميات مناسبة من الماء بما يعادل 8 أكواب تقريبًا يوميًا، وخاصة في فصل الشتاء حيث يقل حرص الناس على تناول المياه فيه وهو أمر خاطئ تمامًا.

التغذية السليمة

الحصول على الغذاء الصحي السليم أحد الوسائل التي يمكن بها تجنب مشكلة تشقق الشفتين، وخاصة الأطعمة التي تحتوى على معادن وألياف وبروتينات هامة للجسم، كالفواكه والخضراوات.

ترطيب الشفاه بصورة مستمرة

استخدام مرطبات الشفاه الجيدة المعروفة من أجل ترطيب الشفاه بها يوميًا، أو استخدام زيت جوز الهند أو الفازلين في ترطيب الشفاه قبل النوم.

تقشير الشفاه بصورة مستمرة

القيام بعمل مقشر من المواد الطبيعية مثل زيت الزيتون مع السكر أو الفازلين مع السكر، واستخدامه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، عن طريق استخدام فرشاة أسنان في تدليك الشفاه به.

تجنب الأجواء الجافة أو الباردة

الحرص على عدم التعرض بشكل مباشر للأجواء الباردة التي تسبب جفاف الشفتين من ثم تشققهما، واستخدام مرطبات للشفاه باستمرار في هذه الأجواء.

العادات السليمة

تتمثل هذه العادات في التنفس من الأنف وهي طريقة التنفس الصحية، وبذلك نجنب الشفاه التعرض للهواء الجاف البارد.

وكذلك عدم المبالغة في لعق الشفاه وإزالة طبقة الجلد الرقيقة من عليها.

اقرأي أيضًا وصفات لتفتيح الإبط

قدمنا لكِ اليوم عزيزتي حواء مقالًا بعنوان أسباب تشقق الشفتين، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ وأمدكِ بمعلوماتٍ مفيدة.
شاركينا برأيكِ إذا أعجبكِ المقال، وشاركيه مع أصدقائك.

 

 

 

 

السابق
تضخم الرحم أسبابه وعلاجه
التالي
كريب بالعسل والقشطة