أمراض الحمل والولادة

أهم 5 أسباب لتأخر الإنجاب عند حواء

أهم 5 أسباب لتأخر الإنجاب عند حواء

إنجاب الأطفال هو حلم كل شريكي حياة، وتسعى إليه الكثيرون منذ بدء الزواج، إلا أن بعض السيدات يعانين من تأخر الإنجاب أو العقم لأسباب مختلفة، مما يتسبب في إحداث حالة نفسية سيئة لدى المرأة والرجل على حد سواء ، ويحتاج الأمر إلى اللجوء للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج، فما هي أهم 5 أسباب لتأخر الإنجاب عند حواء ؟.

هذا السؤال هو ما سوف نجيبك عليه، عبر السطور الأتية… تابعينا

أهم 5 أسباب لتأخر الإنجاب عند حواء :-

1- بطانة الرحم المهاجرة:

  • يُعد مرض بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض المُزمنة غير معروفة السبب ، فبطانة الرحم المهاجرة من الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، و قد تسبب بطانة الرحم المهاجرة العقم في بعض الأحيان ، أو التقليل من الخصوبة لدي السيدات المصابات و تأخر الإنجاب في أحياناً أخرى.
  • وبطانة الرحم المهاجرة عبارة عن خلايا تنمو في أماكن وأعضاء أخرى ليس من الطبيعي أن تنمو فيها، وهي جزءً من الرحم ، كقناتي فالوب و المبيضين ، لذلك تسمى المهاجرة، و ينتج عن ذلك خللا فى التبويض.

2- مشاكل التبويض

  • الإباضة هي سبب شائع للعقم عند النساء ويمكن أن يحدث بسبب العديد من الحالات.
  • يتحكم التبويض بشكل كبير فى التحكم فى اطلاق المبايض للبويضات بانتظام وجاهزيته للتلقيح.
  • قد يشكل  زيادة أو نقصان الوزن، وعدم كفاية المبيض الأساسي، ووجود خلل في الغدة الدرقية، وفرط البرولاكتين الدم ، أيضا مشاكل فى حدوث التبويض بشكل منتظمة.
  • معظم النساء التى تعانى من مشاكل الإباضة لديهن دورات شهرية غير منتظمة.
  • دورات الحيض العادية لا تضمن 100% حدوث التوبيض بانتظام.

3- التقدم فى العمر

  • واحد من أهم أسباب تأخر الإنجاب لدي الطرفين على حد سواء، ويكون بالنسبة للنساء بعد سن 35 عاما، وبالنسبة للرجال بعد سن 40.
  • يمكن أن يستغرق وقتا أطول لحدوث الحمل، فقد تعتقد بعض النساء أنه مع الاستمرار فى حدوث دورات شهرية منتظمة فإن الخصوبة معدلاتها عالية، إلا أن هذا معتقد خاطئ، فالعمر يؤثر على جودة البويضات وكميتها.

4- وجود مشاكل فى قناتي فالوب

تعاني العديد من النساء مشكلات التبويض غير المنتظم، مما يعد أحد العوامل التي تسهم فى تأخر الحمل، إلا أن هناك أيضا مشاكل أخرى قد تكون السبب مثل: انسداد قناتي فالوب أو التهاب بطانة الرحم.

  • قناتي فالوب هما الممر بين المبيضين والرحم، ويجب أن يسبح السائل المنوي من عنق الرحم ومن خلال الرحم إلى قناتي فالوب.
  • عندما يتم إطلاق البويضة من المبيضين ، فإن الإسقاطات الشبيهة بالشعر من قناة فالوب تجذب البيضة إلى الداخل.
  • يحدث الحمل داخل قناة فالوب، حيث تلتقي الحيوانات المنوية والبويضة في النهاية، إذا كان هناك أي شيء يمنع عمل قناتي فالوب بشكل صحيح ، فلن تتمكن من حدوث الحمل.

شاهد أيضًا: اكتئاب ما بعد الولادة Postpartum depression

5- التدخين والتوتر النفسي

 التدخين من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة الإنجابية للرجل والمرأة، وخاصة تدخين الزوج وهو ما يؤدى إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية، وبالتالي تأخر الحمل.

قدمنا لك عزيزتي حواء أهم 5 أسباب لتأخر الإنجاب عند حواء ، شكرًا لمتابعتك، ودمتي بأفضل حال.

للتعرف على مزيد من النصائح حول طرق العناية بصحتك و جمالك،  و صحة طفلك و أسرتك ، و وصفات المطبخ الشهية ، تابعي صفحات “ موسوعة حواء اليوم ”.

لدينا كل جديد عما يخص عالم حواء بكل ما يحتويه من صحة و جمال و أزياء و اكسسوار ، و لا يفوتنا أن نقدم لكِ آخر صيحات الموضة و المكياج و العناية بجمالك ، بما يمنحك رونقاً مميزاً و إطلالة فريدة في شتى مجالات حياتك الإجتماعية .

…. لا تنسي عزيزتي  “إذا أعجبك هذا المقال أن تشاركيه مع أصدقاءك”

السابق
أفضل 6 طرق لفرد شعر حواء
التالي
كيفية تعليم جدول الضرب للأطفال