الأناقة والجمال

اسباب ظهور حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب

حب الشباب البعبع الذى يطاردنا فى مرحلة ما من مراحل حياتنا وبالأخص فى مرحلة المراهقة نتيجة للتغيرات الهرمونية عند البلوغ فحب الشباب هو التهاب مزمن يصيب البشرة نتيجة تراكم الخلايا الميتة والزيوت الطبيعية التى تفرزها البشرة لتملأ مسام الجلد فتنغلق مسببة حب الشباب.
يظن البعض أن حب الشباب يصيب بشره الوجه فقط ولكن على عكس ذلك فإن حب الشباب يصيب الأماكن التى تتواجد فيها الغدد الدهنيه كالوجه والرقبه والصدر والظهر وأعلى الذراعين .وعلى الرغم أيضا من أن حب الشباب يصيب كلا الجنسين الذكور والإناث بنسب متساويه إلا أنه أكثر شيوعا بين الذكور عن الإناث.

سبب ظهور حب الشباب

اضطراب الهرمونات

تمر كل أنثى بفتره إضطراب شهريه والتى تسمى فتره الحيض (الدوره الشهريه) والتى ينتج عنها تغيرات هرمونيه فسيولوجيه والتى تتسبب بشكل رئيسي فى ظهور حب الشباب.
قد يحدث أيضا تغير الهرمونات داخل الجسم نتيجه التوتر والضغوطات التى يتعرض لها الإنسان فى المواقف المختلفه فالضغوطات والقلق يحفز الغده الكظريه على إنتاج هرمون التوتر والذى يعرف بإسم الكورتيزول لكى يساعد الجسم فى مجابهه الضغوطات عليه .
والجدير بالذكر أن إضطراب النوم وعدم حصولك على القسط الكافى من الراحه والإسترخاء وممارسه التمارين الرياضيه التى تعمل على إنكماش الغدد الدهنيه قد تتسبب فى ظهور حب الشباب.

البشرة الدهنية

من أكثر المشاكل التى تواجه البشره الدهنيه والمختلطه هو إصابتها بحب الشباب وذلك لأن البشره الدهنيه تقوم بإفراز الزيوت التى تعمل على سد مسام الجلد وبصيلات الشعر كما ذكرنا سابقا مما يتسبب عنه الإلتهابات المسببه لحب الشباب.

الإفراط فى تنظيف البشرة

الإعتقاد الخاطئ السائد عن تنظيف البشره أنه بالإفراط فى عمليه التنظيف يقى البشره من الإصابه بحب الشباب ولكن العكس صحيح فإن زاد الفعل عن حده إنقلب لما يناقضه . فالإفراط فى تنظيف البشره يصيبها بالجفاف مما يحفز البشره على إفراز المزيد من الزيوت التى تسبب فى المقابل الإصابه بحب الشباب.

منتجات العناية بالشعر والبشرة

تحتوي منتجات العناية بالشعر والبشرة على العديد من الزيوت التي قد تصيب بحب الشباب لذلك يجب استشارة طبيب عند استخدامها .

الأدوية

يجب أن تنتبه جيداً عند تناولك للدواء الخاص بك فقد يتسبب ذلك فى زيادة الإصابة بحب الشباب وخاصة إذا كانت غنية بالكورتيزون أو الهيدروكورتيزون أو البردنيزون أو أي من مركبات الليثيوم وكلوريد الليثيوم التي تتسبب في حدوث مضاعفات لبعض الأشخاص مسببة تفاقم ظهور حب الشباب.

الهاتف المحمول

فى الاّونة الأخيرة أصبح استخدام الهاتف المحمول هو الأكثر إنتشاراً بين الشباب والبنات والأطفال حتى كبار السن ولكن على الرغم من الفوائد العديدة للهاتف المحمول إلا أنه أثبتت بعض التجارب أنه سبب رئيسي في ظهور حب الشباب وتفاقمه ، وذلك لأنه يكون مشبع بالميكروبات والبيكتيريا من الأسطح والأيدي وغيره وعند ملامسته للبشرة تنتقل إلى المسام فيتسبب فى حدوث الإلتهابات التي تؤدي للإصابة بحب الشباب.

المنتجات التجميلية

الكثير من النساء تحبذ وضع المنتجات التجميلية ولكن معظمهن يجهلن الطريقة المثالية لتنظيف وإزالة هذه المنتجات مما يترك على البشرة بقايا المنتجات متسببة فى إنتشار حب الشباب.

طرق الوقاية

الحفاظ على نظافة البشرة وحمايتها من التعرض لأى ملوثات قد تتسب فى إصابتها وتجنب الأسباب الرئيسية المسببة في ظهور حب الشباب.

شاهدي أيضاً : حب الشباب : طرق سحرية لعلاج حب الشباب بعيدا عن الخرافات

أبسط الوسائل المنزلية لعلاج حب الشباب

عصير الليمون والزبادي

أثبتت الدراسات بالإضافة للفوائد العديدة لليمون أنه يساعد على التخلص من حب الشباب ، والزبادي يعمل على ترطيب البشرة ومدها بالعناصر المفيدة.

مزيج القرفة والعسل

وضع هذا المزيج على البشره قبل النوم وغسلها فى الصباح يخلص البشره من آثار حب الشباب ويعطى للبشره مظهر صحى.

الألوفيرا ( هلام الصبار )

وهو الأكثر انتشاراً حالياً فى علاج حب الشباب فهو غني بالكثير والكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة للبشرة فهو يعمل على تهدئة البشرة ومكافح للإلتهابات والبكتريا المسببة لحب الشباب.

السابق
ما هو تسمم الحمل ؟
التالي
الكرشة بالحمص