أمراض الحمل والولادةالأمومة

التبول المتكرر للحامل

التبول المتكرر للحامل

إنك حامل !! فمن المؤكد أنك تعانين من التبول المتكرر للحامل فلا تقلقي , كثرة التبول أثناء فترة الحمل أمر طبيعي جداً يحدث في الفترات الأولى من الحمل في خلال الثلاث الشهور الأولى ويستقر نسبياً في الشهور الوسطى  ويحدث مرة أخرى في الشهور الأخيرة من الحمل ويعتبر التبول  المتكرر من علامات  الحمل المبكر ويزداد التبول المتكرر  أكثر في  منتصف الليل وبالتالي يؤدي إلى أرق للحامل

أسباب التبول المتكرر للحامل

  *حدوث تغير في هرمونات الجسم بسبب الحمل . *زيادة السوائل في جسم الحامل . *ضغط رحم الأم نتيجة زيادة حجم الجنين وبالتالي يتم الضغط على المثانة ويحدث هذا في الشهور الثلاثة الأولى وفي الشهر الرابع تقل نتيجة إرتفاع الرحم في تجويف البطن وترجع مرة أخرى في الشهور الأخيرة عندما يقع الجنين في الحوض في الشهر الأخير . * مع تقدم الحمل تزداد كمية الدم بنسبة 50% عما كانت قبل الحمل وبالتالي يصل الدم إلى الكليتين ومن ثم تمتليء المثانة .

هل يوجد أمل لتحسين هذا الحال ؟

التحسن يبدأ في الشهر الرابع وهو شيء نسبي من حامل لأخرى وتبدأ في الرجوع مرة أخرى في الأشهر الأخيرة

إليك بعض الطرق للتقليل من التبول المتكرر :

*التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية . *البعد عن الكحوليات . *البعد عن شرب الماء قبل النوم بساعة . *الميل بجسمك إلى الأمام قليلاً عند التبول حتى يتم تفريغ المثانة بشكل جيد .

أريد لفت إنتباهك لأمر هام جداً :

يجب الإنتباه إلى عدم تقليل كمية شرب الماء عن 6 ل 8 أكواب في اليوم لتجنب حدوث مشكلة لأن هذا يضر بصحتك وبصحة جنينك وحدوث جفاف لاقدر الله .

متى تتوقعين أنه يوجد مشكله؟

  *حدوث حرقان أثناء عملية التبول . *تغيير في لون البول يكون معكر وغير نقي ووجود دم ورائحة كريهة . *حدوث ألم مستمر في أسفل البطن . *إرتفاع درجة حرارة الجسم . ومن المحتمل الإصابة بإلتهاب في مجرى البول ومن المضاعفات التي تحدث السلس البولي التوتري

متى تنتهي المشكلة ؟

تنتهي بمجرد ولادة طفلك بعدة أيام وبعد الولادة ستلاحظين زياراتك للحمام عدة مرات للتخلص من كمية السوائل التي كنت محتفظة بها أثناء فتره الحمل وبمجرد تفريغ هذه السوائل يرجع الجسم كما كان عليه .                  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق