الصحة العامةالطب و الصحة

العلاج بالحرارة

العلاج بالحرارة

يعرف بالإنجليزية (Heat Therapy) , وهو عبارة عن إستخدام الحرارة عن طريق ضمادات ساخنة , لتخفيف بعض الألم المرافق للحالات المرضية التي تشكو من ألم العظام أو العضلات , وتعمل الحرارة بصفة عامة على تحسين الدورة الدموية , وتدفق الدم للمنطقة المراد تطبيق الحرارة عليها , وينتج عن ذلك تقليل الشعور بالألم وعدم الإرتياح وتساعد في مرونة العضلات . ويعد العلاج الحراري من أكثر وسائل العلاج الطبيعي شيوعاً (مثل حالات الشد العضلي ) وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على كل مايخص العلاج بالحرارة ..

أنواع العلاج بالحرارة

هدف العلاج بالحرارة هو تطبيق حرارة دافئة وليست شديدة الحرارة أو ساخنة بطريقة موضعية على المنطقة المصابة بالألم , ويمكنك أيضاً تطبيقه على الجسد كله بصورة كاملة بإستخدام الساونا وأنواع العلاج بالحرارة كالتالي :

العلاج الحراري السطحي 

  • وهو يشمل الماء الحار , والأحواض الحرارية وحمامات البرافين والهواء الحار مع جزيئات السلسلوز , وغيرها من العلاجات الحرارية )
  • والعلاج الحراري لا يخترق الجسم بصورة عميقة لذلك يستخدم في علاج الأنسجة السطحية وذلك مثل التشنجات العضلية والكمادات .

العلاج الحراري العميق :

  • وهو عبارة عن العلاجات الكهربية الحرارية وهي بدورها تشمل (الموجات القصيرة , والأمواج فوق الصوتية والمايكروية )

ولاحظ أن : لكي تصل إلى أكثر تأثير علاجي بإستخدام الحرارة , فيجب أن تكون الحرارة العلاجية بين 40 إلى 60 درجة مئوية  لكي تعمل على تدفق الدم في المنطقة التي تريد علاجها وكذلك من الواجب الحذر من زيادة درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي لأنه قد يؤدي للإصابة بالحروق .

العلاج الحراريّ الإحترافيّ

ويتم هذا العلاج بواسطة إستخدام تقنيات مختلفة مثل تقنية الحرارة والتي مصدرها الموجات فوق الصوتية , وهي تخفف من الآلام التي تنتج من إلتهاب الأوتار .

الحرارة الجافة 

 وهي من الطرق السهلة للإستخدام , ويمكن تطبيق هذه الحرارة بواسطة الضمادات الدافئة ومراكز الساونا وغيرها وتسمى أيضاً العلاج بالتوصيل الحراري .

الحرارة الرطبة

وهي من الطرق الأكثر فاعلية من الحرارة الجافة , حيث أنها تأخذ وقتاً أقل من الحرارة الجافة , ويتم إجراء هذه الحرارة بإستخدام المناشف التي تم تبخيرها والمغاطس الساخنة , والحزم الحرارية الرطبة .

الوسائل المستخدمة للعلاج الحراري

  • الموجات القصيرة
  • التنبيه الكهربائي
  • الموجات فوق الصوتية
  • الأشعة تحت الحمراء
  • الميكروويف

1- الموجات الصوتية 

تعد الموجات الصوتية هي أكثر الأجهزة إنتشاراً وتستخدم لعلاج الإصابات الرياضية , سواء كانت سطحية أو عميقة , أو مزمنة وحادة , وتعمل الموجات الصوتية على إزدياد الحرارة في طبقة الأنسجة العميقة وذلك من خلال تيار كهربي عالي , وتستطيع الموجات أن تصدر عن طريق صمام ثلاثي يحول التيار الكهربائي إلى ذبذبات , وعند دخول الطاقة الكهربائية تتحول إلى حرارية فتعمل على تنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوردة في المناطق المصابة بالجسم , وأيضاً فك إلتصاق الأنسجة , وتعتبر الموجات القصيرة إما علاج قائماً بذاته أو علاج مكمل كما في حالات الإصابات الرياضية ( إلتهاب الأوتار , جزع المفاصل )

2- الموجات فوق الصوتية

وجهاز الموجات فوق الصوتية يعد من أصغر الأجهزة , فهو عبارة عن دائرة كهربائية يتم بها مرور التيار الكهربائي إلى ذراع العلاج , وحيث أن هذه الموجات لا تنتقل من خلال الهواء فلابد أن يوجد وسيط بين الجهاز وجسم المريض , لكي تنتقل خلاله , فيعد الزيت هو أفضل المواد التي تستخدم لهذا الغرض .

3-الميكرويف

ويستخدم الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين أنسجة الجسم العميقة ورفع درجة حرارة النسيج السطحي ويستخدم في حالات الإصابات الخطيرة والمزمنة

4- الأشعة تحت الحمراء

وتختلف لمبات الأشعة تحت الحمراء عن اللمبات العادية حيث تصنع من الكوارتز الذي يتحمل درجات الحرارة العالية ويسمح عندها بمرور الأشعة تحت الحمراء . ولكنها غير محببه للإستعمال .

إستخدامات العلاج بواسطة الحرارة

يتم وصف عملية العلاج بالحرارة , من قبل أطباء العلاج الطبيعي للتخفيف من حدة وإلتهابات آلام المفاصل , حيث تعمل الحرارة على تعزيز قدرة الجسم الطبيعية لعلاج نفسه بنفسه , وتتوسع الأوعية الدموية وتنشط مرة أخرى وبالتالي يخف تشنج عضلات الجسم  ومثال على ذلك ( تطبيق الحرارة الرطبة قبل ممارسة التمارين الرياضية بربع ساعة على الأقل , ثم تستخدم فوراً بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية كما يمكن أن تستخدم من وقت إلى آخر لتخفف من حدة إلتهاب المفاصل كما يجب الإنتباه على درجة الحرارة حتى لا تكون حارة جداً فتسبب حدوث حروق للجلد .

علاج آلام أسفل الظهر

من ضمن إستخدامات العلاج بواسطة الحرارة هو تخفيف آلام الظهر , حيث توجد بعض الأدلة على فاعلية الحرارة فى علاج هذه الحالات , كما أن الحرارة الرطبة أفضل لعلاج هذا الجزء من الجسم من الحرارة الجافة , وتتم عن طريق تطبيقها على الجسم لمدة ربع ساعة في كل مرة تستخدم فيها , ويوجد غلاف حراري بالصيدلية يتم تطبيقه ووضعه طوال اليوم , كما يمكن إستخدام الكمادات الكهربائية الحرارية مع الحرص على عدم إستخدامها خلال النوم وضبط الحرارة .

العلاج بالحرارة لعلاج آلام الرقبة

فيمكنك عمل كمادات طبية على الرقبة وتطبيقها لمدة لا تقل عن ربع ساعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات وكذلك يمكنك الإستحمام بالمياه الدافئة بدلاً من الكمادات الحارة .

تحذيرات عند إستخدام العلاج بالحرارة

  • تجنبي تطبيق درجة حرارة عالية حتى تقللي من خطر الإصابة بالحروق
  • تجنبي إستخدام طرق العلاج بالحرارة في حالات إنتشار العدوى وزيادة حالة الشخص المصاب سوءاً .
  • توقفي عن إستخدام العلاج بالحرارة إذا حدث أي ورم في المنطقة المصابة أو أي ضرر لحق بها .
  • راجعي الطبيب المختص عند إزدياد الألم سوءاً .

موانع إستخدام العلاج الحراري

  • فعلى الرغم من كثرة فوائد العلاج بالحرارة , إلا أنه لا يمكن أن تستخدم في بعض الحالات مثل (الجروح المفتوحة والرضوض والكدمات , والإنتفاخات ) .
  • كما تجدر الإشارة لضرورة إستشارة الطبيب المعالج في حالة إذا كنت مريض قلب وذلك قبل إستخدام العلاج بالحرارة .
  • وأيضاً المرأة الحامل لابد أن تستشير الطبيب المختص لأن العلاج بالحرارة من الممكن أن يسبب لها مشاكل عديدة ومضاعفات خطيرة
  • أيضاً يمنع إستخدامه لمرضى ( السكري , التصلب المتعدد , الأمراض الوعائية , وإلتهاب الجلد )

في نهاية هذا المقال نتمنى من الله أن يحظى على إعجابك عزيزتي حواء وتكوني قد تعرفتي من خلاله على العلاج بالحرارة وطرق إستخدامه وأنواعه , وتمنياتنا لك دائماً  وأبداً بدوام الصحة والعافية لك ولأسرتك الكريمة .

المصادر

  • http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9
  • https://www.almrsal.com/post/306865
  • http://kenanaonline.com/users/altebalbadeel/posts/701061
  • https://www.foochia.com/health-fitness/290232

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق