الطب و الصحةنساء و توليد

تخفيف ألم الدورة الشهرية

تخفيف ألم الدورة الشهرية

تمر كل سيدة أثناء فترة الدورة الشهرية ببعض التغيرات التي تحدث لها نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم و من ضمنها الرغبة الزائدة في تناول المزيد من الطعام ، الشعور بالإكتئاب و الحزن ، العصبية الزائدة على أسباب بسيطة ، الرغبة الشديدة في البكاء ، و وجود إنتفاخ في المعدة و عدة تقلصات في المعدة و إنقباضات شديدة مؤلمة في الرحم ، و في موضوعنا هذا سوف نتناول معاً كيفية تخفيف ألم الدورة الشهرية المزعج .

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي إذا قمتي بفعلها سوف تساعدك في تخفيف و تقليل حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية و سوف نقوم بذكرها في النقاط التالية :-

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين و الأنشطة الرياضية مثل السباحة أو المشي لفترة طويلة يخفف من آلام الدورة الشهرية ، حيث أن الأندروفين الذي يتم إطلاقه أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية يعمل على تقليل الألم .

 التغذية الجيدة

يجب تقليل تناول كمية كبيرة من السكريات و المعجنات و الحلويات ، الخبز الأبيض ، الكعك ، الأرز ، و المعكرونة ، البطاطس المقلية ، الكوكيز ، و السمن و ذلك لأنهما يزيدوا من آلام الدورة الشهرية .

لكن الحرص على تناول الفواكه الطازجة مثل البطيخ الذي يعمل على معالجة الإنتفاخ و ترطيب الجسم ، و تناول الموز و ذلك لأنه من الفواكه التي على تحسين الحالة المزاجية و يحتوي على الماغنسيوم و البوتاسيوم اللذان ينظمان حركة الأمعاء و المعدة .

كذلك تناول سمك السلمون الذي يحتوي على أوميجا 3 التي تعمل على تقليل الألم و تخفيف ألم العضلات ، و تناول الشيكولاتة الداكنة و ذلك لأنها تعمل على تحسين المزاج و تعد مصدر غني للماغنسيوم و تزيد من مستوى هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة .

أيضاً الحرص على تناول الكرنب و ذلك لأنه يرفع من معدلات الحديد في الجسم و يخفف من الألم ، و البرتقال لأنه غني بفيتامين C الذي يقلل من مشاعر الإكتئاب و الحزن و يعمل على استرخاء العضلات و تقليل التشنجات و الآلام .

كذلك تناول الفاكهه مثل التوت ، الكرز ، الطماطم ، الفلفل ، و الأسماك ، اللوز ، و الفاصوليا ، حيث أنهم من الأطعمة التي تعمل على تقليل آلام الحيض .

التدليك للبطن

يساهم القيام بتدليك محيط البطن و أسفلها على وجه التحديد لعدة دقائق قليلة في اليوم على تقليل تشنجات الدورة الشهرية المؤلمة ، و ذلك لأنها تعمل على المساعدة في تدفق الدم .

زجاجة مياه ساخنة

وضع زجاجة مياه ساخنة على منطقة البطن و أسفلها يعمل على استرخاء العضلات و الخفيف من حدة تقلصات الدورة الشهرية .

الأدوية المسكنة

تناول بعض الأقراص أو الحقن المسكنة تعمل على تهدئة تقلصات الحيض ، لكن يفضل أخذها تحت إشراف الطبيب و أن تكون مسكنات من النوع الخفيف .

الإبتعاد عن الكافيين

الإبتعاد عن تناول أكواب الشاي ، القهوة ، المشروبات الغازية ، مشروبات الطاقة ، و الكحوليات ، و الحرص على تناول أكواب العصائر الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة مثل عصير التوت و البرتقال .

شرب الماء

الإكثار من شرب المياه حوالي 2 لتر أو 3 لتر في اليوم ، و ذلك للمساعدة على تقليل انتفاخ البطن ، كما يمكنك إضافة أوراق النعناع الطازج أو شرائح الليمون للمياه و ذلك لإعطائها طعم منعش يعمل على حيوية الجسم .

إن الآلام الشديدة و التغيرات الجسمانية و النفسية التي تحدث في جسمك هي تحدث لجميع النساء و الفتيات على مستوى العالم لذا لا داعي للقلق و اعلمي أنه أمر طبيعي يحدث للجميع ، كل ما عليك فعله هو اتباع تلك النصائح المذكورة أعلاه لكي تساعدك على مرور تلك الفترة المزعجة بسلام ، و نأمل في نهاية مقالنا هذا أن نكون قد وفقنا في عرض الإجابة عن إستفساركم بخصوص  كيفية تخفيف ألم الدورة الشهرية ، بأسلوب جيد نال إعجابكم و أرضى تساؤلكم ، دمتم في خير صحة و عافية .

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/womens-health/menstrual-cramp-remedies
  2. http://rubycup.com/blog/how-to-relieve-menstrual-cramps-naturally/
  3. https://www.onhealth.com/content/1/menstrual_period_cramps
  4. https://www.everydayhealth.com/treatment/womens-health/ways-to-relieve-period-cramps/
  5. http://rubycup.com/all-about-your-period/menstrual-cramps-combat-with-3-steps/
  6. https://www.cosmopolitan.com/health-fitness/news/a47610/life-changing-ways-to-stop-your-period-pain/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق