الأمومةتغذية الأطفال

تغذية الطفل في الشهر الخامس

تغذية الطفل في الشهر الخامس

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل تطور الإنسان وإكتسابه للخبرات والقدرات اللازمة لبقاءه .وفي هذه المرحلة يبني الطفل عقله وشخصيته وجسده وفي الشهر الخامس يكون الطفل قادر على تناول الأطعمة الصلبة غير لبن الأم . وهنا سنتناول تغذية الطفل في الشهر الخامس .

تغذية الطفل في الشهر الخامس :

كما ذكرنا من قبل قدرة الطفل على تناول الأطعمة الصلبة تكون بداية من الشهر الخامس وتستطيع الأم معرفة ما يحبه ويكرهه الطفل ويتعود الطفل على الطعام ومن ثم تقل الرضاعة الطبيعية حتى يتم فطام الطفل مع العلم أن لبن الأم هو الغذاء الأساسي للطفل في هذه المرحلة وإليك بعض النصائح لتغذية الطفل في الشهر الخامس :

  1. تناول الطفل وجبتين يومياً بالإضافة للرضاعة الطبيعية .
  2. تهيئة الطفل لمرحلة الطعام عن طريق إطعام الطفل ملعقة واحدة وتزداد تدريجياً حتى نهاية الشهر الخامس كحد أقصى 5 ملاعق يومياً .
  3. تعود الطفل على شرب الماء كعنصر رئيسي .
  4. في حالة رفض الطفل لأي أكل معين من الممكن أن يأكله في اليوم الثاني وبالتالي تستطيع الأم معرفة الأكل المفضل لدى طفلها .

الأطعمة التي ينصح بتناولها لطفلك في الشهر الخامس :

  1. الحبوب : الأرز والشوفان
  2. الفواكه : ينصح بالفواكه المطبوخة لتسهيل عملية الهضم عند الطفل ولكن الموز والافاكادو لا تحتاج إلى الطهي وغني بنسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد لنمو العظام بشكل صحيح والتفاح يتم سلقه وهرسه جيداً .
  3. الخضار : تطهى جيداً حتى يتمكن الطفل من المضغ الجيد كالبسلة التي تحتوي على مواد غذائية عالية والبطاطا المهروسة التي تحتوي على ألياف مفيدة للأمعاء والجهاز الهضمي للطفل
  4. البروتين : يجب أن يكون مطهي ولا ينصح بتناول أي لحوم أو أسماك غير مطهية .
  5. ملخص الأطعمة للطفل في الشهر الخامس : السيريلاك والأرز والتفاح والخوخ والبطاطا الحلوة والكوسة وقرع العسل .
  6. البيض : من الممكن تناول الطفل البيض ولكن يجب عليك معرفة إذا كان من الممكن أن يسبب  له حساسية ويفضل تناوله 3 مرات أسبوعياً حرصاً على أن لا يتعرض طفلك لغذاء ذو كولسيترول عالي .

ظهور أي علامة غير طبيعية على الطفل بمجرد تناوله الطعام مثل القيء والإسهال والطفح الجلدي والغازات والإنتفاخات يجب على الأم التوقف الفوري عن هذا الطعام المسبب لهذه الأعراض .

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها :

العسل والسبانخ والجزر وعدم إضافة السكر والملح إلى الطعام والبعد عن الأطعمة التي تثير الحساسية مثل السمك والبيض والمكسرات والبقوليات

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق