كيف تهتمي بمنزلك

طريقة تلميع الأثاث الخشبي

طريقة تلميع الأثاث الخشبي

معظم المنازل تحتوي على القطع الخشبية المختلفة سواء أثاث الغرف أو الأرضيات الخشبية ، و تنظيف الخشب يجب أن يتم بعناية و حرص شديد للحفاظ عليه و لكي يعيش مدة أطول بنفس اللمعان ، و في هذا المقال سوف نتناول معاً طريقة تلميع الأثاث الخشبي التي يمكنك استخدامها في تنظيف الخشب و تحصلين على نظافة و لمعان ، بالإضافة إلى الحفاظ عليه من الخدوش و مشاكل الأثاث المتعارف عليها ، تابعينا .

كيف أتعامل مع أسطح الأثاث الخشبي ؟

  • تجنبي تنظيفه و مسحه بالماء ، و خاصةً الماء المغلي ، لأن ذلك يؤدي إلى تغيير لونه و تفسخه أيضاً .
  • عليكِ تنظيف الخشب بإستمرار ، و تجنبي تركه فترات طويلة دون إهتمام ، حتى لا تتراكم عليه الأتربة و الغبار ، و بالتالي يصعب تنظيفه .
  • تجنبي استخدام المواد الخادشة أو الخشنة أثناء تنظيف الخشب ، لأن ذلك يؤدي إلى خدشه و يُفقده مظهره الخارجي .
  • تجنبي وضع الأطباق أو الفناجين على طاولات الخشب مباشرةً ، و ضعيها على المناديل المخصصة لها أو الكوستر قبل أن يتم تثبيتها عليها .
  • تجنبي تعريض الأثاث لأشعة الشمس بشكلٍ مستمر ، لأنها تؤثر على لون الأثاث ، كما تفقده لمعانه ، و رونقه .
  • تجنبي تعريض الأثاث للرطوبة المتكررة ، لأن ذلك يؤدي إلى تشققه و إفقاده لمعانه و لونه .
  • عليكِ التقليل من استخدام المواد الكيميائية و الصابون أثناء تنظيفه .
  • تجنبي ترك بقع الماء أو غيرها إلى أن تجف من تلقاء نفسها ، و جفيفها بفوطة ناعمة و جافة فور إنسكابها عليه .
  • استخدمي محاليل الشمع المخصصة لتنظيف الخشب بشكلٍ دوري .

شاهد أيضاً : كيفية تلميع الخشب القشرة

طريقة تلميع الأثاث الخشبي و وصفات طبيعة  :

1- التنظيف المعتاد ( اليومي أو الأسبوعي ) :

تنظيف الخشب المعتاد يجب أن يتم باستخدام فوطة ناعمة و جافة ، فقط قومي بتمريرها على كامل السطح ، و يمكنك استخدام فرشاة لتنظيف الفتحات و الأماكن الضيقة أو المنحوتة ، و يمكنك أيضاً استخدام المكنسة الكهربائية ، فغالباً ما تكون مزودة بقطع خاصة لتنظيف الخشب ، و تؤدي المهمة بكفاءة جيدة .

2- تنظيف الخشب باستخدام الخل و زيت الزيتون :

يمكنك استخدام الخل كمُلمَع و ذلك عن طريق قيامك بخلط كميات متساوية من الخل و زيت الزيتون ، و أدهني الأسطح الخشبية بها و ستحصلين على النظافة من الخل و اللمعان من الزيت ، مرري فوطة جافة لإزالة الفائض من المحلول لنتائج أفضل .

أيضاً يمكنك لتنظيف الأرضيات الخشبية إضافة كوب من الخل إلى دلو التنظيف ( و الذي تضعين فيه منظف مخصص للأرضيات الخشبية أو محلول التنظيف العادي ) حتى تتخلصين من البقع و الدهون العالقة ، استخدمي فوطة جافة لإزالة الماء قبل جفافه .

3- طريقة تلميع الأثاث الخشبي بمحلول الشمع :

يمكنك إضاقة اللمعان إلى الخشب بالقليل فقط من المحلول الشمعي ، يوجد المحلول الشمعي الملمع و المخصص للخشب في محلات الأدوات المنزلية ، و هناك العديد من الأنواع منها ما يُدهن و منها ما يأتي على هيئة بخاخ أو معجون ، و بهذا ستحصلين على التلميع و أيضاً تنشأ طبقة من الشمع تشكل عازلاً من الرطوبة و الغبار و البقع .

يمكنك استخدام محاليل التلميع هذه مرة أو مرتين سنوياً ، فهي تبقى لفترات طويلة و تعطي نتيجة مُرضية دائماً ، خصوصاً عندما تُصنع عدة طبقات متتالية من الملمع في المرة الواحدة مع مراعاة أن كل طبقة توضع بعد جفاف التي قبلها تماماً .

4- استخدام المنظفات لتلميع الأثاث الخشبي :

عزيزتي إذا كنتِ لا تشترين أحد المنظفات المخصصة للأسطح الخشبية فعليكِ أخذ ذلك في الإعتبار منذ الآن ، فهي تعطي نتائج طيبة و تشكل طبقة واقية تضفي اللمعان على الأسطح ، و في نفس الوقت تحميها من العوامل الخارجية كالماء و الرواسب .

5- إزالة بقع الدهون من الأثاث الخشبي :

ضعي كمية كافية من بودرة التلك ، و قومي بتغطيتها باستخدام مناديل المطبخ و اضغطي عليها بمكواة دافئة لتسمح بإمتصاص الدهون بعد إذابتها .

6- معالجة الشقوق و الخدوش الموجودة في الخشب :

استخدمي ملمع أحذية ذو درجة لونية مناسبة أو باستخدام أقلام التلوين الشمعية ذات لون مماثل للون السطح الخشبي و قومي بملء شقوق الأسطح الخشبية .

شاهد أيضاً : كيف أزيل دهون المطبخ ؟

و في النهاية عزيزتي إن تنظيف الخشب سواء كان قطع أثاث أو أرضيات يتم بالعديد من الطرق و التي ذكرنا لكِ أهمها و كيفية استخدامها لتحصلين على نتائج مذهلة في منزلك ، شكراً لك .

السابق
كيفية العناية بالبشرة قبل النوم
التالي
ما هي طرق تنظيف الخشب

اترك تعليقاً