طبخوجبات مشوية

طريقة عمل الشيش طاووق

طريقة عمل الشيش طاووق

الشيش طاووق هو من أشهى الوجبات وأصبحت وجبة محببة لدى الأطفال والكبار وإنتشرت هذه الوجبة وأصبحت تقدم في المطاعم الشهيرة للكباب والكفتة والتي تسمى (الحاتي) في مصر وهي تعتبر من الوجبات الخفيفة لأنها تحضر بطريقة الشواء وهي من أصح طرق الطهي ويحضر الشيش طاووق غالباً بإستخدام صدور الدجاج المخلي من العظام وهذا اللحم الأبيض يتميز بقلة السعرات الحرارية حيث ينصح الأطباء بتناوله كمصدر آمن للبروتين , وفي هذا المقال سنتناول طريقة عمل الشيش طاووق .

وعند البحث عن أصل الشيش طاووق نجد أنها أكلة تركية الأصل وإسمها أيضاً تركي وليس عربي فكلمة (شيش) كلمة تركية تعني السيخ سواء كان سيخ من المعدن أو سيخ خشبي وكلمة (طاووق) تعني دجاجة فشيش طاووق تعني سيخ الدجاج المشوي وهناك (الشيش كباب) والذي يعني سيخ لحم الغنم ويمكن شوي الشيش طاووق على الفحم أو في الفرن الغازي أو فرن الكهرباء ويمكنك إستخدام أسياخ خشبية لشوي الدحاج ولكن إنتبهي لنقع الأسياخ الخشبية في الماء لعدة ساعات وذلك حتى لا تحترق الأسياخ الخشبية أثناء شوي قطع الدجاج .

طريقة عمل الشيش طاووق والمكونات

المكونات

  1. كيلو من صدور الدجاج المخلية من العظام والجلد
  2. بصل مقطع مكعبات كبيرة سيتم وضعه في أسياخ الشوي
  3. فلفل أخضر رومي مقطع مكعبات كبيرة سيتم وضعه في الأسياخ وشوية
  4. ملح
  5. فلفل أسود
  6. كوب من الزبادي
  7. زعتر جاف
  8. روزماري
  9. عصير ليمون
  10. ثوم مفروم
  11. زيت زيتون أو زيت ذرة

طريقة التحضير

  • قومي بتقطيع صدور الدجاج مكعبات كبيرة أحضري وعاء عميق وضعي به فصين من الثوم المفروم ملعقتين من الملح وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وعصير ليمونة وملعقة صغيرة من الزعتر الجاف وملعقة صغيرة من الروزماري وأضيفي إلى خليط التوابل والثوم كوب من الزبادي أو اللبن الرائب حسب الرغبة.
  • أضيفي مكعبات صدور الدجاج إلى التتبيلة السابقة وإتركيها لمدة 6 ساعات ويفضل لو قمتي بتتبيلها قبل طبخها بيوم حتى تقوي من نكهة الدجاج .
  • قومي بتقطيع البصل والفلفل الرومي الأخضر لقطع كبيرة .
  • قومي بنقع الأسياخ الخشبية لعدد من الساعات قبل تحضير الوجبة لكي تتجنبي إحتراقها أثناء شوي الدجاج.
  • ضعي في الأسياخ على التتابع مكعب من البصل ثم مكعب من الفلفل الأخضر ثم مكعب الدجاج ثم مكعب من البصل ثم مكعب من الفلفل الأخضر وهكذا حتى تنتهي من كل الكمية.
  • في صينية الفرن ضعي ملعقتين من زيت الذرة ووزعيهم جيداً على سطح الصينية حتى لا تلتصق بها قطع الدجاج وقومي بوضع أسياخ الشيش طاووق بها ومرري على أسياخ الشيش طاووق فرشة مبللة بقليل من زيت الذرة.
  • إتركي الصينية في فرن متوسط الحرارة حتى تنضح أسياخ الشيش طاووق وتحصلي على اللون الذهبي الشهي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق