الصحة العامةالطب و الصحة

علاج الأرق

علاج الأرق

الأرق هو أسوأ ما يصيب الإنسان ليلاً ويعكر صباحه الذي يكون بداية ليوم طويل مليء بالأحداث والمواقف التي تحتاج ذهناً صافياً نال على قسط كافٍ من الراحة، حيث أن الأرق ماهو إلا إضطراب في النوم يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على النوم في الوقت المناسب، أو عدم قدرته على النوم لساعات طويلة متصلة، ويؤدي ذلك للنوم لساعات قليلة مما يؤدي إلى عدم حصول الجسم على الراحة الكافية لجسمه واللازمة لإعطاءه القدرة على خوض يوم جديد له، كما أن النوم براحة لوقت كاف وغير متقطع يساعد الجسم على القيام بوظائفه ويعطيه النشاط والقوة .

تختلف ساعات النوم التي يحتاجها كل شخص، فالكبار يحتاجون من سبع إلى ثمان ساعات يومياً كل ليلة، ويعاني نسبة تصل إلى ثُلث البالغين من الأرق في فترة معينة ، 10 – 15 % منهم يشتكون من أرق مزمن ومستمر يمتد إلى شهر أو أكثر، كما أن هناك نسبة من الأطفال تعاني من الأرق أيضاً.

خطوات يجب إتباعها كي تساعد في علاج الأرق

أياً كان عمرك أو مرحلة أرقك عليك إتباع الطرق الآتية للقضاء على إضطرابات نومك ومشكلة أرقك ليلاً:

أولاً: تجهيز الغرفة الخاصة بالنوم

 يجب تجهيز غرفة النوم بحيث تصبح مريحة وهادئة للنوم بشكل أسرع وأهدأ، كما يجب الحفاظ على درجة حرارتها لتناسب النوم , وهذا من أساسيات علاج الأرق .
 يجب إيقاف أي أنوار وأي أجهزة إلكترونية في الغرفة حيث أن الظلام يساعد العقل على النوم و إفراز الهرمونات التي تساعد على النوم كما يجب البعد عن الأجهزة الإلكترونية التي تصدر إشعاعات تؤثر على إشارات العقل ، يجب البعد عنهم على الأقل ساعة قبل النوم لتهيئة العقل للنوم والبعد عن أي إضطرابات في النوم.
 يجب إبعاد أي مصدر يؤدي إلى التشتيت في غرفة النوم كالألعاب أو التليفون أو أي جهاز يؤدي إلى إصدار أي أصوات أو أضواء تؤدي إلى تشتيتك داخل الغرفة أو خارجها.
 رش غرفة النوم بزيوت عطرية تساعد الجسم على الإسترخاء وتهدئة الجسم والعقل، مثل اللافندر الذي يُعد رقم واحد في العطور التي تساعد الشخص على الحصول على الإسترخاء والنوم الهاديء وبشكل أسرع، وذلك عن طريق وضعه في الماء ورشه في غرفة النوم أو رش قطرات منه على قطعة من القماش ووضعها أسفل الوسادة، أو عن طريق تدليك الجسم بزيت اللافندر مباشرة، ويمكن إستبدال اللافندر بزيوت عطرية أخرى مثل خشب الصندل أو المسك فهي تعطي نفس الغرض.

ثانياً: تجهيز العقل والجسم للنوم.

 عليك بأخذ حمام ماء دافيء قبل النوم، لأنه يساعد على هدوء الجسم وإسترخاء العضلات والعقل ويقلل التوتر ، كما أنه يرفع درجة حرارة الجسم مما يجعله يساعد العقل على إنتاج هرمونات النوم.
 يفضل تناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل خبز القمح، البسكويت، الجبن، الزبادي والمكسرات،كما أن مشروب دافيء مثل شرب شاي البابونج ،شاي بالأعشاب، كوب دافيء من الحليب أو الكاكاو أو اليانسون يساعد على إفراز هرمون النوم.
 إرتداء بيجامة مريحة وواسعة.
 قراءة قصص مناسبة قبل النوم لصرف العقل عن التفكير في أي مشاكل.
 الإستماع إلى موسيقى هادئة.

ثالثاً: حلول طويلة الأجل

 التقليل من تناول الكافيين.
 تناول مكملات تساعد على زيادة هرمونات النوم،ويعد هرمون الميلانونين الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم ويمكن شراوءه من الصيدليات.
 ممارسة الرياضة بإنتظام لمدة 2-3 مرات في الأسبوع تساعد على النوم السريع.
 يفضل تنظيم ساعات النوم ووقت النوم ووقت الإستيقاظ.
 أخيراً كانت هذه أشهر  طرق علاج الأرق المعروفة و عليك زيارة الطبيب إذا لم تستطع التغلب على الأرق بهذه الطرق أو عند حدوث إنقطاع التنفس أثناء النوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق