الأناقة والجمال

علاج الشيب

علاج الشيب

الشيب من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الرجال و النساء ، حيث يعتبر الشيب من الظواهر التي تعبر عن تقدم الإنسان في العمر و ظهور علامات الشيخوخة ، و لكن الشعر الأبيض يعد عملية طبيعية ، و من الممكن أن يظهر الشيب في أي عمر ، يرى البعض أن الشيب أو الشعر الأبيض يدل على الحكمة و النضج ، البعض الآخر يفضل الشعر الأسود ليظهر أكثر شباباً خاصة لمن يعانون من شيب الشعر ، يسبب ظهور الشعر الأبيض للمرأة خاصة حالة من الضيق و الانزعاج ، و لتتعرفي على علاج الشيب تابعينا عزيزتي حواء ، و في هذا المقال سنعرض وسائل لتتخلصي من الشعر الأبيض ، اتبعي هذه الوصفات المنزلية التالية لعلاج الشيب .

أسباب نقص إنتاج مادة الميلانين للشعر

يظهر الشيب المبكر ، بسبب توقف الجسم عن إنتاج مادة الميلانين المسؤلة مباشرة عن صبغ الشعر باللون الطبيعي سواء كان أسود أو بني أو أشقر .

أسباب نقص إنتاج مادة الميلانين للشعر ؟

الوراثة عامل رئيسي في ظهور الشعر الأبيض في مراحل عمرية مبكرة ، مما يسبب الإزعاج و المشاكل النفسية للشخص المصاب بالشيب ، حيث يقوم الجسم بإنتاج الميلانين بطريقة طبيعية ، مع تقدم العمر يقل إنتاج الميلانين ، و عند وصول معظم النساء إلى سن الـ 50 قد يتحول الشعر للأبيض ، و عند ذلك السن يتطلب علاج نقص مادة الميلانين للشعر :

  • تناول المأكولات البحرية :

تعمل المأكولات البحرية على زيادة نسبة الميلانين في الجسم ، مما يساعد على علاج نقص مادة الميلانين للشعر ، و ذلك لأنه يحتوي على المأكولات البحرية من اليود و النحاس الموجودة في الأسماك .

  • تناول البروتين لعلاج الشيب :

البروتين يساعد على زيادة إفراز الجسم لمادة الميلانين  ، لذلك يجب تناول كميات مناسبة من البروتين يومياً ، سواء بروتين نباتي أو حيواني .

  • تقليل الضغط  لعلاج الشيب :

التعرض للضغط العالي يومياً و بدرجات كبيرة يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر لذلك علاج الشيب هو ممارسة الرياضة فهي تساعد في تهدئة الأعصاب .

طرق علاج الشيب :

زيت جوز الهند و الحلبة :

يتميز بأنه غني بالفيتامينات و الكربوهيدرات التي تساعد على منع ظهور الشيب .

طريقة التحضير : 

قومي بوضع 1 كوب و نصف من زيت جوز الهند على النار ، ثم اضيفي ربع كوب من بذور الحلبة إليه ، و اتركيها على النار لمدة 15 دقيقة ، ثم ارفعي الخليط من على النار و اتركيه ليبرد ، ثم قومي بتدفئته من بذور الحلبة ، و يوضع على الشعر لمدة 5 دقائق مع التدليك ثم اتركيه لمدة 3 ساعات قبل غسله .

زيت الزيتون و العسل :

اخلطي 200 جرام من بذور الحلبة في لتر من الماء لمدة 5 دقائق و اضيفي إليها 4 ملاعق كبيرة من عسل النحل ، و 3 ملاعق من زيت الزيتون و ملعقة من الخل ، ثم قومي بتبريده و وضعيها على الشعر و فروة الرأس مع التدليك المستمر ، و اتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسليه بالماء الدافئ .

المرمرية :

اغلي بعض الماء و أضيفي إليها 5 ملاعق من المرمرية ، و اتركي الخليط على النار لمدة 3 ساعات ، ثم قومي بإضافة بعض القطرات من الجلسرين الذي يعمل على تغذية الشعر بفيتامين (o) ، ثم قومي بتدليك فروة الرأس من أجل الحصول على شعر لامع و طويل ، و أسود طبيعي.

الشاي الأسود لعلاج الشيب :

قومي بعمل كوب من الشاي الأسود ، مع إضافة ملعقة من الملح ، ثم دلكي رأسك بهذا الخليط الفاتر ، و احرصي على تغذية جذور الشعر بشكل جيد على رأسك ، ثم اتركيه لمدة لا تقل عن ساعتين ، ثم اغسليه جيداً بالشامبو المناسب لنوع شعرك .

استخدمي الحناء لعلاج الشيب :

قومي بعمل عجينة من مسحوق الحناء و الزبادي و القهوة و بذور الحلبة و عصير النعناع و عصير الريحان ، ثم قومي بخلط كل هذه المكونات ، و اغليها على النار ، و اتركيها طوال الليل ، ثم قومي بغسل شعرك ، ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة 4 ساعات لتحصلي على شعر أسود طبيعي .

شاهدي أيضاً : اعتني بشعرك أساسيات العناية به_وصفات لتطويل الشعر

علاج الشيب نهائياً بوصفات طبيعية للتخلص من الشيب ، حيث أن الشيب يفقد النساء عزيزتي شبابهن و جاذبيتهن التي يرغبون في الحفاظ عليها ، لذلك حاولنا علاج الشيب بطرق مختلفة ، أتنمى أن ينال أعجابك ، وأن تكوني استفدتي من تناولنا لهذا المقال اليوم ، إذا إعجبكِ شاركيه مع أصدقائك .

السابق
كيف أنظف الثلاجة
التالي
ما هي فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنية

اترك تعليقاً