أسئلة وأجوبة

كيف أتبع نظام غذائي؟

كيف أتبع نظام غذائي؟

مع الزيادة الكبيرة في وزن الإنسان فإنه يلجأ إلى اتباع حمية غذائية أو نظام غذائي لإنقاص الوزن، وكذلك فإن البعض يلجأ إلى النظام الغذائي كوسيلة للحفاظ على الصحة البدنية له، وفي المجمل فإن اتباع النظام الغذائي لا ينبغي أن يكون حكرًا على من يرغبون في إنقاص الوزن، لأن النظام الغذائي السليم وسيلة رائعة لمنح الإنسان شعور بالخفة والصحة، والنظام الغذائي لكي يُحدث الأثر المطلوب ينبغي أن يتم جنبًا إلى جنب مع مجموعة من العادات الصحية السليمة، لذا قدمنا لكِ اليوم عزيزتي حواء مقالًا بعنوان كيف أتبع نظام غذائي؟ وفيه سنتعرف سويًا على أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها للحصول على جسد صحي وسليم.

كيف أتبع نظام غذائي؟

يمكنكِ عزيزتي أن تقومي باتباع نظام غذائي يعمل على التركيز على بعض أنواع الأطعمة وتخفيف أطعمة أو مكونات أخرى، وبذلك تحصلين على نظام غذائي متوازن وجيد يضمن لكِ صحة جسدية مثالية، وينبغي عليكِ التركيز على الآتي عند اتباع أي نظام غذائي:

البروتينات

  • الحرص على تناول البروتينات واحدة من أهم الطرق التي يمكن بها الحصول على نظام غذائي غني، والبروتينات ممثلة في اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض لها دور كبير في إمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية اللازمة لبناءه.
  • وواحدة من أشكال البروتينات الهامة التي لا يمكننا إغفالها هي الأسماك، ونظرًا لاحتواء الأسماك على عناصر غذائية أخرى كالماغنسيوم والفوسفور فإنه يعد واحدًا من أهم الوجبات على الإطلاق.
  • تناول البروتين الحيواني في بداية الوجبات يساهم في زيادة الإحساس بالشبع لذا يُنصح بالبدء بالبروتين عند تناول الطعام.

الخضروات

  • تعد الخضروات والفاكهة أحد المصادر الهامة التي تمد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية مختلفة تساعد في الحفاظ على البشرة والشعر.
  • تناول طبقًا من السلطة الخضراء سواء على وجبة الغذاء أو العشاء هامًا للغاية نظرًا للمعادن التي تتواجد في الطماطم والخيار والجرجير والتي غالبًا نستخدمها في إعداد أطباق السلطة.

 الفاكهة

تناول الفاكهة سواء في صورتها الطبيعية أو تناولها كعصير، فالفاكهة من ضمنها البرتقال والموز تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي، كما وأنها مثالية عند تناولها بين الوجبات، أو تناولها على العشاء.

النشويات

  • ينبغي على الفرد أن يقلل من كمية النشويات التي يحصل عليها من خلال أطعمته، فينبغي ألا تزيد عن ثلث كمية الطعام سواء كانت ممثلة في الأرز أو في الخبز أو البطاطس وغيرها من الأشكال المختلفة للنشويات.
  • كما ينبغي التنويع بين كافة أشكال النشويات هذه وعدم الاقتصار على نوع واحد فقط والتركيز عليه.

السكريات والدهون

  • تقليل كمية الأطعمة الغنية بالسكريات لأنها تعمل على زيادة الوزن إضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم ويكون الفرد بذلك عرضة لمرض السكري.
  • تقليل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، وذلك لأنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى خطر التعرض لأمراض القلب، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية بدلًا من تلك التي تحتوي على السمن أو الدهن.

الملح

الإفراط في تناول الملح أو تناول الأطعمة المالحة قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة تلك المتعلقة بالكلى، فزيادة نسبة الأملاح في الجسم تؤثر على عمل الكلى ويظهر ذلك في شكل حرقان في البول وغيرها من الأعراض، كما وأنه يعمل على رفع ضغط الدم.

الوجبات في أوقات محددة

  • الحرص على تحديد أوقاتٍ معينة لتناول الطعام، فأفضل الأوقات لتناول الفطور من الساعة السابعة وحتى التاسعة، والغذاء من الثانية وحتى الرابعة، والعشاء من الساعة السابعة حتى التاسعة.
  • عدم تناول الطعام الدسم بعد الساعة التاسعة أو قبل ذلك حتى، لأنه ونظرًا لعدم قيام الفرد بأية أنشطة في ذلك الوقت فإنه يواجه صعوبة في هضم هذا الطعام الذي يتركز في الجسم على شكل دهون.

شرب الماء

يتجاهل العديد من الناس شرب الماء رغم أهميته، لأنه يساعد على ترطيب الجسم باستمرار، ويجنبه الإصابة بالجفاف، فينبغي أن يقوم الفرد بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب مياه يوميًا.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة يساعد في زيادة معدل حرق الدهون، وتحويل الغذاء إلى طاقة تساعد الفرد على القيام بأنشطته، كما وأنها تحفظ الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، لذا نجد أن الرياضيين هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وغيرها.

اقرأي أيضًا ما هي فوائد رقصة الزومبا للرجيم ؟

قدمنا لكِ اليوم عزيزتي حواء مقالًا بعنوان كيف أتبع نظام غذائي؟ نتمنى أن يكون المقال قد أجاب عن تساؤلاتك وقدّم لكِ ما تحتاجينه من المعلومات.

إذا أعجبكِ المقال شاركيه مع أصدقائكِ وشاركينا برأيكِ فيه.

السابق
ما هي طريقة بناء جسم متناسق؟
التالي
ما هي فوائد زيت اللوز المر للشعر ؟