الطب و الصحةنساء و توليد

ما هي أعراض نزول البويضة

ما هي أعراض نزول البويضة

الجهاز التناسلي في جسد الأنثى مثله مثل باقي الأجهزة يقوم بعدة وظائف مثل إنتاج المبايض للبويضات وتعد الخلية الجنسية الأنثوية والتي تصبح بعد أن تتم عملية تخصيبها من خلال الحيوان المنوي بويضة مخصبة ثم تتطور وتصبح جنيناً فيما بعد ,وتنتقل البويضة بعد عملية تحريرها من المبيض إلى قناة فالوب ويعتبر هذا المكان الوحيد الذي يحدث فيه تخصيب للبويضات من خلال الحيوانات المنوية ويتم إنتقال البويضات المخصبة للرحم حتى يتم زرعها في بطانة الرحم , وإذا لم يحدث تخصيب للبويضة  يتم نزع بطانة الرحم وذلك على شكل دم الدورة الشهرية وإحدى وظائف الجهاز التناسلي الأخرى هي إنتاج الهرمونات الأنثوية والتي تحافظ على إستمرار قدرة المرأة على الإنجاب , أما في حالة وصول المرأة لسن اليأس فإن الجهاز التناسلي الأنثوي يتوقف تماماً عن إنتاج الهرمونات الأنثوية الضرورية لإستمرار قدرة المرأة على الإنجاب , وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي أعراض نزول البويضة .

الإباضة (التبويض )

هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية ويتم في هذه الفترة إنتاج البويضة من المبيض وذلك من خلال القناة المبيضية وتتم عملية الإباضة بمنتصف الدورة الشهرية بين طور جريبي وطور أصفري أي ما بين اليوم 10 واليوم 18 في دورة شهرية مدتها حوالي 28 يوم وعندما يصل الهرمون الملوتن لقمة إنتاجه يتحكم (hypothalamus) في المخ في عملية الإباضة وذلك يتم عن طريق التأثير على إفراز كلا من الهرمون الملتون LH وأيضاً هرمون منبه للجريب FSH من خلال الفص الأمامي للغدة النخامية

وتحدث الإباضة عند إنتاج المبيض لبويضة واحدة أو أكثر وهي القناة الأكثر خصوبة خلال فترة الدورة الشهرية ويتم إنتاج المبيض شهرياً من 15 ل 20 بويضة . وتنطلق البويضة التي نضجت نحو فجوة الحوض وتنزلق من خلال قناة فالوب وعملية إختيار المبيض تكون عشوائية , ومن الممكن ألا تتم الإباضة تداولاً بين المبيضين بكل دورة شهرية .

وتتأثر عملية الإباضة بالضغط النفسي والروتين والمرض .

أعراض نزول البويضة

تختلف أعراض نزول البويضة من إمرأة إلى أخرى والبعض لا يلاحظن حدوث أي أعراض وموعد التبويض يختلف من إمرأة إلى أخرى أما الأعراض العامة التي يمكن ملاحظتها هي

  • تغيير بدرجة حرارة الجسم القاعدية

يمكن أن تقيس المرأة درجة حرارة جسمها أثناء نهوضها من السرير ويطلق على درجة حرارة الجسم حينها درجة حرارة الجسم القاعدية ويمكنها أيضاً أن تلاحظ إختلاف درجات الحرارة التي تأخذ نمط معين في فترة حدوث الإباضة مثلا ً ( إنخفاض قليل في درجة حرارة الجسم قبل الإباضة ثم يتبعه إرتفاع بدرجة حرارة الجسم بعد حدوث التبويض وهذا الإرتفاع يدل على حدوث عملية الإباضة للتو

  • حدوث تغييرات ملحوظة في إفرازات عنق الرحم

إذا كانت إفرازات عنق الرحم تشبه بياض البيض فهذه علامة على حدوث عملية التبويض أو قرب عملية حدوثها , مع ملاحظة
أن كل سيدة لها الإفرارزات الخاصة بجسدها والتي تختلف من واحدة إلى أخرى وموعد الإباضة يكون في اليوم الذي تكثر به الإفرازات ويمكنها ملاحظة المخاط على الملابس الداخلية لها , أو من خلال تنظيف المنطقة بورق التوليت .

  • شعور بآلام بالبطن

بعض النساء أيضاً يمكن أن يشعرن بالألم كلما أقترب موعد التبويض وتختلف حدة الألم من سيدة إلى أخرى هذه الإشارة يمكن أن تدل على موعد حدوث الإباضة  .

 

  • تغير مكان عنق الرحم

يمكن لعنق الرحم أن يمر بعدة تغيرات أثناء فترة التبويض ويمكن في هذه الفترة أن يكون عالياً ورطباً ولكن تأخذ المرأة وقت طويل حتى تقدر على ملاحظة التغيرات التى من الممكن أن تحصل لعنق الرحم أثناء فترة التبويض وذلك مقارنة بحالة عنق الرحم الطبيعية .

  • علامات التبويض الأخرى

  1. حدوث إنتفاخ في البطن
  2. زيادة في الرغبة الجنسية
  3. الإحساس بألم في الثديين
  4. نزول قطرات بسيطة من الدم عند إقتراب موعد الإباضة
  5. ويمكن أن تستعين بعض النساء بفحص الإباضة لأنه يؤكد حدوث عملية الإباضة في الوقت الراهن وهذا الفحص يعد آمن وفي متناول الأيدي .

ما هي أهمية معرفة موعد التبويض

يتم إلتقاء البويضة مع الحيوان المنوي وهو الذي يقوم بعملية تخصيبها في قناة فالوب ويمكن للبويضة أن تظل على قيد الحياة بعد تحررها من المبيض وهي لا تزيد عن 24 ساعة , أما الحيوان المنوي يمكن أن يبقى على قيد الحياة في أجزاء الجهاز التناسلي لمدة قد تصل ل 7 أيام ولذلك تعتبر ممارسة العلاقة الزوجية بقرب موعد التبويض أمر مهم لكل من الزوجين اللذان يرغبان بالإنجاب , ولابد من معرفة ما يطلق عليه بشباك الخصوبة , وفترة الخصوبة قد تصل مدتها ل 6 أيام ويعد الجماع في هذه الفترة مناسب لحدوث الحمل .

في نهاية هذا المقال نتمنى من الله أن تنال المقالة  على إعجابكم وتساعدك لتتعرفوا من خلالها على ما هي أعراض نزول البويضة ووقت التبويض وأهميته لحدوث الحمل , دمتم في حفظ الله وأمنه .

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق