أسئلة وأجوبة

ما هي طريقة إدارة الوقت ؟

ما هي طريقة إدارة الوقت ؟

إدارة الوقت هو عبارة عن ترتيب الأعمال خلال اليوم و إنجازها في الوقت المحدد و ذلك لزيادة الكفاءة و الإنتاجية، و ذلك لا يعني أننا نسرع في إنجاز الأعمال و إنما تنفيذ الأعمال بصورة صحيحة و فعّالة، و عند تنظيم الوقت بطريقة صحيحة يعود علينا بالفائدة في تجنب الفشل فيكون هناك هدف محدد نسعي إلى تحقيقه و بشكل أفضل، و قد يعتبر البعض أن إدارة الوقت تعني العمل المستمر و لكن يجب معرفة أن الوقت لا نستطيع التحكم به فيبدأ و ينتهي دون التحكم به، فيجب أن نكون محددين فيما يجب القيام به حتى لا تضيع مننا فرص في إنجاز الأمور المهمة لذلك سنتعرف على ما هي طريقة إدارة الوقت ؟

كيفية إدارة الوقت

تحديد الأولويات

فالأولويات هي الأمور التي يجب تحقيقها أولاً و تكون أمور مستعجلة لذلك نقوم بكتابة تلك الأمور المستعجلة أولاً و تحديد الوقت الذي يتم إنجازها به فنقوم بكتابة المهام ذات الأولوية في البداية ثم تتدرج المهام بعد ذلك حسب الأهمية.

التأكد من تحقيق المهام

فيجب التأكد من الوقت الذي يتم فيه إنجاز المهمة و في حال تم إنجاز المهمة قبل الوقت المحدد لها فيجب الحصول على مكافاة شخصية للتحفيز على تحقيق باقي المهام بنفس الكفاءة.

معرفة الفرق بين العمل المستعجل و العمل المهم

فهناك بعض الفروق بين العمل المستعجل و العمل المهم فيجب البدء أولاً بالعمل الذي لا يمكن تأجيله وهو المستعجل ثم استكمال باقي الأعمال حسب الأولوية الأهم فالمهم فالأقل أهمية.

التركيز

يعتبر التركيز هو العامل الرئيسي لإنجاز المهام و عند الحفاظ على مستوي التركيز عند عمل بعض المهام فيكون إنجازها أسرع و تجنب كل ما يجعلك تفقد التركيز حتى تستمر بنفس الكفاءة.

الأهداف الواقعية

عند تحديد الأهداف يجب أن تكون واقعية، و يجب معرفة ما نحتاج لتحقيقه و الوقت المناسب للانتهاء من تلك المهام و يجب أن تتسم الأهداف بالواقعية كي تكون قابلة للتغيير.

التطوير من عادة التنظيم

يساعد التنظيم و التطوير على تنظيم الوقت بشكل أفضل بكثير و ذلك عن طريق وجود مفكرة لتسجيل و تدوين الملاحظات المهمة التي تساعدنا على التطوير و تجنب حدوث الفوضى لأنها تهدر الكثير من الوقت و تشتت التركيز و تعطل أمور كثيرة.

اقرأي أيضًا : كيف تطوري مهاراتك بهذه الطرق المدهشة؟ (كلام مهم جدًا)

أهمية إدارة الوقت

  • يعتبر الوقت من الموارد الخاصة التي لا يمكن التحكم بها فلا يمكن الاحتفاظ بالوقت و التحكم به و لا يمكن للوقت الذي يمر على الأنسان دون المنفعة منه أن يسترجعه فيجب الاستفادة منه قبل أن يمر.
  • كما يجب معرفة أن الوقت من الموارد المحدودة لذلك يجب أن تكون لدينا خطة للاستفادة منه بشكل صحيح قبل أن يمر.
  • فهناك الكثير من الخيارات التي توجد أمامنا يومياً و قد تشكل بعضها عامل في هدر الكثير من الوقت و تفقدنا الكثير من الطاقة التي تؤثر على إنجاز المهام لذلك يجب أن نمتلك الإرادة و الانضباط التي تعطينا القوة ف التحكم في الوقت و ما يحدث يومياً.
  • يمكن التحكم في إدارة الوقت عن طريق الممارسات و المبادئ التي نستخدمها في إدارة الوقت و التي تجعل الأمور تحدث بطريقة أكثر فاعلية.

فوائد إدارة الوقت

  • لإدارة الوقت العديد من الفوائد التي نكتسبها مع مرور الوقت من أهمها تعلم الانضباط و الدقة و اكتساب ذلك عند طريق وضع خطة للمهام المطلوبة يومياً و ذلك يزيد من إنتاج الفرد خلال اليوم.
  • ترتفع المعنويات و تزداد الثقة بالنفس و التي تكون بسبب إدارة الوقت بشكل ناجح فعند إنجاز المهام اليومية بشكل أفضل  تجعلك متميز فيما تقوم به.
  • عند تعلُم تنظيم الوقت يصبح الفرد أكثر ترتيبًا للأمور التي يقوم بها مما يعمل على تقليل تدهور و ضياع الوقت في البحث على العديد من الأشياء التي نحتاجها.
  • عند تعلم التخطيط للأهداف التي يحققها الفرد تزيد قدرة التنبؤ بما سيحدث و يصبح أكثر استعدادًا للعديد من الأمور.
  • قد يتعرض الفرد للتوتر و القلق، و لكن عندما يقوم بتخطيط و ترتيب ما يقوم به و إنجازه في الوقت المطلوب فيقلل من تعرض الفرد إلى القلق و التوتر و تتيح له القيام بنشاطات أخري كثيرة.
  • الإنتاجية و النجاح عند إدارة الوقت و إنجاز الأمور المهمة يساعد ذلك على نجاح الفرد و يعمل على زيادة الإنتاج.

اقرأي أيضًا كيف استطيع تطوير نفسي

قدمنا لكِ مقال بعنوان ما هي طريقة إدارة الوقت ؟ إذا أردتي تنمية مهاراتك و تطوير شخصيتك تابعينا على موسوعة حواء اليوم.

إذا أعجبك المقال شاركيه مع أصدقائك.

السابق
ما هي خطوات الرحيم الصحي ؟
التالي
فوائد الزبادي و العسل للوجه