أمراض الحمل والولادة

مشاكل النوم عند الحامل

مشاكل النوم عند الحامل

مشاكل النوم عند الحامل تعد من أبرز المشاكل التي تعاني منها الحامل أثناء فترة الحمل  وهو أحد المشاكل السلبية في الشهور الأولى من الحمل  وخاصه أثناء الليل حيث تتعرض الحامل لمشاكل جسدية وعاطفية وإن كنتي تعانين من القلق فلا تقلقي سيدتي هذا لا يؤثر على صحتك وعلى صحة جنينك . وفي هذا المقال سنستعرض مشاكل النوم عند الحامل .

سوف نستعرض أهم أسباب مشاكل النوم عند الحامل   

* التغير في الهرمونات :

في هذه الفترة يحدث تغير  في  مستوى هرمون البروجسترون وهذا يكون في أول وآخر ثلاث شهور من الحمل

ويعتبر هذا الهرمون هو المسكن الطبيعي وبما أن هذا الهرمون يحدث فيه إضطراب

فهذا يؤدي إلى حدوث أرهاق بشكل عام لجسم المرأة الحامل  وبالتالي تكون في حاجة إلى النوم فترات أطول على مدار اليوم وبالتالي تجد صعوبة في النوم خلال الفترات الأخيرة من اليوم .

* التبول المتكرر :

تحتاج المرأة الحامل إلى دخول الحمام بشكل مستمر وهذا يؤدي إلى إضطراب النوم ويحدث هذا في الشهور الأولى من الحمل , ويحدث هذا نتيجة الضغط على المثانة وبالتالي يحدث توسع في الرحم فيؤدي إلى التبول بشكل مستمر .

* آلام الظهر :

تحدث نتيجة إلى كبر حجم البطن فبالتالي يؤدي إلى حدوث آلام الظهر فهذا يؤدي إلى صعوبة في النوم ويحدث هذا في الشهور الأخيرة من الحمل .

* التوتر والقلق :

يحدث هذا في الفترات الأولى من الحمل وخاصة في ولادة الطفل الأول وهذا شيء طبيعي لأي أم من تحمل المسؤولية تجاه طفلها الأول وبالتالي يؤدي إلى إضطرابات في النوم  .

* حرقان المعدة :

يحدث نتيجة إفراز الهرمون الذي  تفرزه المشيمة  الذي يفصل بين المرئ والمعدة وهذا يؤدي إلى حموضة المعدة وهذه الحالة تستمر في خلال فترة الحمل كلها حتى يوضع الجنين

* كبر حجم الجنين :

في الشهور الأخيرة من الحمل لاتستطيع الحامل النوم بكل الأوضاع التي تحبها وبالتالي يسبب مشاكل عدم النوم بشكل جيد ويوصي بعض الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر .

* زيادة معدل نبض القلب :

تزيد نتيجة ضخ الجسم كمية كبيرة من الدم إلى الرحم مما يسبب القلق والتوتر والشعور بالنوم .

شاهد أيضاً : كيفية تخفيف غثيان الحمل

وقد كانت هذه بعض مسببات وأعراض مشاكل النوم عند الحامل , وفي النهاية نشكرك عزيزتي القارئة على المتابعة

                                                                                                 

 

 

 

السابق
طرق عمل سلطة الخس
التالي
سلطة الخضار بالمايونيز