أمراض الحمل والولادةالأمومة

هل القطط تسبب العقم ؟

هل القطط تسبب العقم ؟

تتساءل العديد من النساء عن إمكانية تربية القطط في المنزل والتعامل معها و هل تربية القطط تسبب العقم ، حيث أن هناك إعتقاد ان القطط  تسبب العقم ،وأنه مضر بالأنثى البالغة التعامل مع القطط أو اللعب معها كي لا تصاب بالعقم أو الإجهاض، رغم إنتشار الإعتقاد بين معظم المجتمعات إلا أن هذا الإعتقاد ليس له أي أساس علمي أو طبي يؤكد العلاقة بين القطط والعقم. أكد الأطباء وإستشاريو أمراض العقم والولادة،أنه لا يوجد علاقة بين العقم والإجهاض والقطط، وصحة الأمر هو أن بعض أنواع من القطط قد تكون حاملة لبعض أنواع الميكروبات التي تؤثر على صحة الجنين في حالة إصابة المرأة الحامل به ، قد يؤدي إلى إعاقات للجنين ،أو اصابته بعمى وقد يصل المضاعفات لحد الإجهاض، أو موت الجنين داخل رحم أمه، وهذا هو اللبس الذي إختلط على معظم الناس أن القطط هي التي تسبب الغجهاض ولكن في الحقيقة هي أن الميكروبات التي قد تصيبها هي التي تسبب العقم والإجهاض وليس القطط نفسها.

الأمراض التي تسببها القطط للحامل :

  • مرض المقوسات

وهو مرض يسببه طفيل يصيب القطط ، وعند إصابة الحامل به قد يؤدي إلى مضاعفات قد تصل لإصابة الجنين بالعمى ، أو إعاقات عقلية، وهنا القطط تلعب دوراً مهما في نشر عدوى هذا الميكروب كما أكدت المراكز الأمريكية لمعالجة الأمراض المعدية والوقاية منها،وهذا الميكروب يصل إلى القطط عن طريق تناولها للقوارض والطيور،والحيوانات الصغيرة الحاملة للميكروب، ومن ثم تنتقل إلى الإنسان عن طريق برازها، عن طريق ملامسته سواء ملامسة مباشرة أو عن طريق تلوث الملابس به أو الأسطح أو الغرف التي تمر بيها القطط إن كانت تربى في المنزل،كما أنه ينتقل من خلال بلع البويضة التي تحمل الطفيل من خلال طعام تلوث ببراز القطط أو ملابس أو أسطح لامست براز القطط ومن ثم إنتقل بعدها للانسان. في حالة إصابة المرأة بمرض المقوسات قبل الحمل بفترة مابين 6-9 شهور يكون الجسم مناعة ضد هذا المرض وتمنع مروره إلى الجنين في الحمل القادم.

  • مرض التوكسوبلازملا

أما مرض التوكسوبلازما ، يسببه ميكروب التوكسوبلازما نتيجة إنتقاله إلى الدم وذلك عن طريق تناول لحوم حيوانات تحمل هذا الميكروب بدون طهيها جيداً، أو شرب ألبانها دون غليها جيداً،أو عن طريق ملامسة برازها أو دمها،وتعتبر القطط ناقل لهذا الميكروب بنسبة ضئيلة تصل ل 30% من إجمالي الإصابات التي سجلت بهذا الميكروب لدى المراكز الطبية. ولقد ساد إعتقاد خاطيء أيضاً عن هذا الميكروب أنه يسبب الإجهاض المتكرر، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك أنه لا يسبب الإجهاض أو يحدث عقم عند النساء، وقد يحدث إجهاض لمرة واحدة فقط للنساء اللاتي لا تمتلك مناعة كافية لهذا المرض. ومن هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك حواء حول خوفك من القطط، فلتتعاملي معها بأمان إذا وثقي في نظافتها وتربيتها وخلوها من الأمراض.    

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق